|
| مزامير الشياطين | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
هزاع من السعوديه }
الهواية : البلد : الجنس : الابراج : عدد الرسائل : 91 العمر : 42 احترام القوانين :
| موضوع: مزامير الشياطين 4/2/2010, 19:32 | |
| فأجابه في نفسه سأل أحد الناس عبد الله بن عباس- رضي الله عنهما- فقال له: ما تقول في الغناء؟ أحلال أم حرام؟فقال ابن عباس: لا أقول حراما إلا ما ذكر في كتاب الله أنه حرام.فقال الرجل: أحلال هو؟فقال ابن عباس: ولا أقول حلالاً إلا ما ذكر في كتاب الله أنه حلال.ونظر ابن عباس إلى الرجل، فرأى على وجهه علامات الحيرة.فقال له: أرأيت الحق والباطل إذا جاءا يوم القيامة، فأين يكون الغناء؟فقال الرجل: يكون مع الباطل.وهنا قال ابن عباس: اذهب فقد أفتيت نفسك
أدلة التحريم من القرآن الكريم:
قوله تعالى: "وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ" (سورة لقمان: 6) قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير). قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: "ومن الناس من يشتري لهو الحديث"، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم). وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان). ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: "ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند". وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقاً على كلام الحاكم: "وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير مَن بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علماً وعملاً، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل".
وقال تعالى: "وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا" (سورة الإسراء:64) جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه". و قال الله عز وجل: "وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا" (الفرقان: 72). وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: "والذين لا يشهدون الزور" قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: "قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه" (تفسير الطبري). وفي قوله عز وجل: "و إذا مروا باللغو مروا كراما" قال الإمام الطبري في تفسيره: "وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء".
أدلة التحريم من القرآن الكريم:
قوله تعالى: "وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ" (سورة لقمان: 6) قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير). قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: "ومن الناس من يشتري لهو الحديث"، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم). وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان). ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: "ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند". وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقاً على كلام الحاكم: "وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير مَن بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علماً وعملاً، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل".
وقال تعالى: "وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا" (سورة الإسراء:64) جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه". و قال الله عز وجل: "وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا" (الفرقان: 72). وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: "والذين لا يشهدون الزور" قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: "قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه" (تفسير الطبري). وفي قوله عز وجل: "و إذا مروا باللغو مروا كراما" قال الإمام الطبري في تفسيره: "وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء".
أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة" (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91). وقد أقر بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير. وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).
"وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين؛ أولهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم. ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع). وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال:"خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنَّة" (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194). وقال صلى الله عليه و سلم: "صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة" (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427) وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف" (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203) قال صلى الله عليه وسلم: "إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر" (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب). وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: "سمع ابن عمر مزماراً، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئاً؟ قال: فقلت: لا! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا" (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116). و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلاً: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).
عدل سابقا من قبل هزاع من السعوديه في 4/2/2010, 20:50 عدل 1 مرات | |
| | | د.يمان ,
الهواية : البلد : الجنس : الابراج : عدد الرسائل : 12050 العمر : 36 احترام القوانين : الاوسمة :
| موضوع: رد: مزامير الشياطين 4/2/2010, 20:41 | |
| مشكور كثير اخي هزاع على هذه اللفته ولكن من بعد اذنك هذا الموضوع مهم جدا بامكانك التوسع به مع الادله من القران والسنه سلمت يداك على طرحك هذا الموضوع | |
| | | *هناااء* ______________
الهواية : البلد : الجنس : الابراج : عدد الرسائل : 4864 العمر : 38 احترام القوانين : الاوسمة :
| موضوع: رد: مزامير الشياطين 5/2/2010, 00:20 | |
| يسلمو ع المجهوود
لاعدمنآ جديدك
تحيتي | |
| | | بنوتة من حاس }{
الهواية : البلد : الجنس : الابراج : عدد الرسائل : 272 العمر : 36 احترام القوانين :
| موضوع: رد: مزامير الشياطين 5/2/2010, 00:24 | |
| باررك الله فيك اخ هزاع
وجعله بميزان حسناتك | |
| | | د.يمان ,
الهواية : البلد : الجنس : الابراج : عدد الرسائل : 12050 العمر : 36 احترام القوانين : الاوسمة :
| موضوع: رد: مزامير الشياطين 5/2/2010, 01:12 | |
| مشكور كثير اخي هزاع سلمت يمينك الان لقد اعطيت الموضوع حقه ومستحقه من جميع النواحي بجد تستحق على هذا الموضوع كل الاحترام والتقدير تقبل مني ارق التحيات القلبيه وان شاء الله يكون مثواك الجنه | |
| | | عبدو قلـعة جي ,
الهواية : البلد : الجنس : الابراج : عدد الرسائل : 8409 العمر : 38 احترام القوانين : الاوسمة :
| موضوع: رد: مزامير الشياطين 5/2/2010, 01:16 | |
| جزاك الله كل خير اخي الكريم تقبل مروري المتواضع | |
| | | هزاع من السعوديه }
الهواية : البلد : الجنس : الابراج : عدد الرسائل : 91 العمر : 42 احترام القوانين :
| موضوع: رد: مزامير الشياطين 5/2/2010, 16:21 | |
| | |
| | | | مزامير الشياطين | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
المواضيع الأخيرة | » دمشق و القمر29/1/2018, 22:51 من طرف أبوحيدرحباب» اصدقاء من الزمن الماضي الجميل26/1/2018, 20:02 من طرف الوسام السوري» جفاني النوم ياأهلي وخلاني15/11/2014, 00:45 من طرف غاده عبد العزيز حسان» مريم " تتنفس الصعداء بشفائها من مرض السكر30/9/2014, 20:30 من طرف كروان» نفتقدهم في غيابهم14/3/2014, 00:08 من طرف أبوحيدرحباب» لااله الا الله محمدرسول الله13/3/2014, 17:53 من طرف أبوحيدرحباب» شاركونا بالدعاء لكل البلاد العربية والاسلامية26/1/2014, 20:10 من طرف أبوحيدرحباب» نصائح للطلاب والطالبات عن كيفية الاستعداد للاختبارات7/1/2014, 04:22 من طرف ابو عمار» اختكم سوبر شوشو تطلب ترحيب27/8/2013, 08:24 من طرف mostafamm12» فهذه أمة نائمة27/8/2013, 05:44 من طرف mostafamm12» اربعة شهداء من بلدة حاس نتيجة قصف عصابة الاسد لحافلة نقل ركاب في معرة النعمان15/7/2013, 18:00 من طرف الوسام السوري» اجمل رسائل رمضانية 2013 15/7/2013, 17:13 من طرف الوسام السوري» رمضان مدرسة الاجيال15/7/2013, 17:01 من طرف الوسام السوري» سجل حضورك بالصلاة على النبي محمد عليه الصلاة والسلام15/7/2013, 02:18 من طرف الوسام السوري» ما ذنبها في من تنحى أو حكم.؟14/7/2013, 22:56 من طرف الوسام السوري» انتظار في مطار العمر29/3/2013, 16:54 من طرف أبوحيدرحباب» هناك أضواء رغم شدة الظلام29/3/2013, 16:53 من طرف أبوحيدرحباب» تبا لك أيها الزمن29/3/2013, 16:51 من طرف أبوحيدرحباب» مفاهيم وتعابير صريحة جداً.29/3/2013, 16:47 من طرف أبوحيدرحباب» ياحبيبة قلبي.وينك يا أمي29/3/2013, 16:46 من طرف أبوحيدرحباب» آآه يا أمي أَخْشَى أَن أَدْعُو عَلَى الْجُبَنَاء بِالنِّقْمَة فَتَهْلِك الْأُمَّة بأسرها29/3/2013, 16:45 من طرف أبوحيدرحباب» إستراحة الأحرار20/1/2013, 04:48 من طرف منتالب» ادعمونا يااحرار كتيبة درع القادسية12/1/2013, 01:53 من طرف الوسام السوري» الشعب السوري يدفع ثمن الخيانة والعجز العربي والإسلامي5/1/2013, 15:52 من طرف ابن حمص» بكل فخر نزف اليكم بنأ استشهاد الشهيد البطل المجاهد عبدالحميد كنجو الكنجو 1/12/2012, 13:18 من طرف أبوحيدرحباب» موقع لعمل دردشة كتابية وصوتية متع اعضاءك1/12/2012, 03:24 من طرف سجودي*العراقي» " لماذا صفوفنا عوجاء ؟ "26/11/2012, 11:06 من طرف أبوحيدرحباب» ماذا ينفع الميت بعد موته وهل يسمع خطاب الأحياء26/11/2012, 11:02 من طرف أبوحيدرحباب» تعبت أعدي على جمرك وأنا حافي20/11/2012, 14:05 من طرف أبوحيدرحباب» انفض هموم القلب وابليس ملعون20/11/2012, 14:04 من طرف أبوحيدرحباب» سوريا الجريحة تهتف لغزة17/11/2012, 06:25 من طرف أبوحيدرحباب» نرى في الناس أشكالاً وألوانـاً.؟!10/11/2012, 14:27 من طرف أبوحيدرحباب» صابون الغار فوائده ومكوناته10/11/2012, 10:57 من طرف كريم 88» عقولنا وعاااااداتنااااااا2/11/2012, 02:56 من طرف ~*MAFIA*~» دمشــــق الحبيبه30/10/2012, 07:31 من طرف *هناااء* |
احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 2979 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو ashraf 2018 فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 73196 مساهمة في هذا المنتدى في 10379 موضوع
|
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 238 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 238 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث لا أحد أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 406 بتاريخ 23/11/2024, 09:17 |
|