| اقسام الكلام | |
|
+8اشتياق سونيا لبنان عبدو قلـعة جي محہمہد ظل الياسمين حبيبة حاس الخضراء هدى الوسام السوري 12 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الوسام السوري ْ
الهواية : البلد : الجنس : الابراج : عدد الرسائل : 5440 العمر : 40 احترام القوانين :
| موضوع: اقسام الكلام 5/10/2008, 17:01 | |
| الكلام : يتألف من ثلاثة أشياء :
( إسم ) ( وفعل ) ( وحرف )
شرح الإسم
الإسم : ما دل على معنى مفرد وذلك المعنى يكون شخصاً وغير شخص فالشخص نحو : رجل وفرس وحجر وبلد وعمر وبكر وأما ما كان غير شخص فنحو : الضرب والأكل والظن والعلم واليوم والليلة والساعة وإنما قلت : ( ما دل ) على معنى مفرد لا فرق بينه وبين الفعل إذا كان الفعل يدل على معنى وزمان وذلك الزمان إما ماض وإما حاضر وإما مستقبل فإن قلت : إن في الأسماء مثل اليوم والليلة والساعة وهذه أزمنة فما الفرق بينها وبين الفعل قلنا : الفرق أن الفعل ليس هو زماناً فقط كما أن اليوم زمان فقط فاليوم معنى مفرد للزمان ولم يوضع مع ذلك لمعنى
آخر ومع ذلك أن الفعل قد قسم بأقسام الزمان الثلاثة : الماضي والحاضر والمستقبل فإذا كانت اللفظة تدل على زمان فقط فهي اسم وإذا دلت على معنى وزمان محصل فهي فعل وأعني بالمحصل الماضي والحاضر والمستقبل ولما كنت لم أعمل هذا الكتاب للعالم دون المتعلم احتجت إلى أن أذكر ما يقرب على المتعلم فالإسم تخصه أشياء يعتبر بها منها أن يقال : أن الإسم ما جاز أن يخبر عنه نحو قولك : عمرو منطلق وقام بكر
والفعل :
ما كان خبراً ولا يجوز أن يُخبر عنه نحو قولك : أخوك يقوم وقام أخوك فيكون حديثاً عن الأخ ولا يجوز أن تقول : ذهب يقوم ولا يقوم يجلس الحروف : ما لا يجوز أن يخبر عنها ولا يجوز أن تكون خبراً نحو : من وإلى والإسم قد يعرف أيضاً بأشياء كثيرة منها دخول الألف واللام اللتين للتعريف عليه نحو : الرجل والحمار والضرب والحمد فهذا لا يكون في الفعل ولا تقول : اليقوم ولا اليذهب ويعرف أيضاً بدخول حرف الخفض عليه نحو مررت بزيد وبأخيك وبالرجل ولا يجوز أن تقول : مررت بيقوم ولا ذهبت إلى قام ويعرف أيضاً بإمتناع قد وسوف من الدخول عليه ألا ترى أنك لا تقول : قد الرجل ولا سوف الغلام إلا أن هذا ليس خاصاً بالإسم فقط
ولكن قد يمتنع سوف وقد من الدخول على الحروف ومن الدخول على فعل الأمر والنهي إذا كان بغير لام نحو : اضرب واقتل لا يجوز أن تقول : قد اضرب الرجل ولا سوف اقتل الأسد والإسم أيضا ينعت والفعل لا ينعت وكذلك الحرف لا ينعت تقول : مررت برجل عاقل ولا تقول : يضرب عاقل فيكون ( العاقل ) صفة ليضرب والإسم يضمر ويُكنى عنه تقول : زيد ضربته والرجل لقيته والفعل لا يكنى عنه فتضمره لا تقول : ( يقوم ضربته ) ولا ( أقوم تركته ) إلا أن هذه الأشياء ليس يعرف بها كل اسم وإنما يعرف بها الأكثر ألا ترى أن المضمرات والمكنيات أسماء ومن الأسماء ما لا يكنى عنه وهذا يبين في موضعه إن شاء الله ومما يقرب على المتعلم أن يقال له : كل ما صلح أن يكون معه ( يضر وينفع ) فهو اسم وكل ما لا يصلح معه ( يضر وينفع ) فليس باسم تقول : ( الرجل ينفعني والضرب يضرني ) ولا تقول ( يضرب ينفعني ) ولا ( يقوم يضرني ) شرح الفعل الفعل : ما دل على معنى وزمان وذلك الزمان إما ماض وإما حاضر وإما مستقبل وقلنا : ( وزمان ) لنفرق بينه وبين الإسم الذي يدل على معنى فقط فالماضي كقولك : ( صلى زيد ) يدل على أن الصلاة كانت فيما مضى من الزمان والحاضر نحو قولك : ( يصلي ) يدل على الصلاة وعلى الوقت
الحاضر والمستقبل نحو ( سيصلي ) يدل على الصلاة وعلى أن ذلك يكون فيما يستقبل والإسم إنما هو لمعنى مجرد من هذا الأوقات أو لوقت مجرد من هذه الأحداث والأفعال وأعني بالأحداث التي يسميها النحويون المصادر نحو : الأكل والضرب والظن والعلم والشكر والأفعال التي يسميها النحويون ( المضارعة ) : هي التي في أوائلها الزوائد الأربع : الألف والتاء والياء والنون تصلح لما أنت فيه من الزمان ولما يستقبل نحو أكل وتأكل ويأكل ونأكل فجميع هذا يصلح لما أنت فيه من الزمان ولما يستقبل ولا دليل في لفظه على أي الزمانين تريد كما أنه لا دليل في قولك : رجل فعل كذا وكذا أي الرجال تريد حتى تبينه بشيء آخر فإذا قلت : سيفعل أو سوف يفعل دل على أنك تريد المستقبل وترك الحاضر على لفظه لأنه أولى به إذ كانت الحقيقة إنما هي للحاضر الموجود لا لما يتوقع أو قد مضى ولهذا ما ضارع عندهم الأسماء ومعنى ضارع : شابه ولما وجدوا هذا الفعل الذي في أوائله الزوائد الأربع يعم شيئين : المستقبل والحاضر كما يعم قولك : ( رجل ) زيداً وعمراً فإذا قلت : سيفعل أو سوف يفعل خص المستقبل دون الحاضر فأشبه الرجل إذا أدخلت الألف واللام عليه فخصصت به واحداً ممن له هذا الإسم فحينئذ يعلم
المخاطب من تريد لأنك لا تقول : ( الرجل ) إلا وقد علم من تريد منهم أو كما أن الأسماء قد خصت بالخفض فلا يكون في غيرها كذلك خصت الأفعال بالجزم فلا يكون في غيرها وجميع الأفعال مشتقة من الأسماء التي تسمى مصادر كالضرب والقتل والحمد ألا ترى أن حمدت مأخوذ من الحمد و ( ضربت ) مأخوذ من الضرب وإنما لقب النحويون هذه الأحداث مصادر لأن الأفعال كأنها صدرت عنها وجميع ما ذكرت لك أنه يخص الإسم فهو يمتنع من الدخول على الفعل والحرف وما تنفرد به الأفعال دون الأسماء والأسماء دون الأفعال كثير يبين في سائر العربية إن شاء الله
شرح الحرف
الحرف : ما لا يجوز أن يخبر عنه كما يخبر عن الإسم ألا ترى أنك لا نقول : إلى منطلق كما تقول : ( الرجل منطلق ) ولا عن ذاهب كما تقول : ( زيد ذاهب ) ولا يجوز أن يكون خبراً لا تقول : ( عمرو إلى ) و ( لا بكر عن ) فقد بان أن الحرف من الكلم الثلاثة هو الذي لا يجوز أن تخبر عنه ولا يكون خبراً . والحرف لا يأتلف منه مع الحرف كلام لو قلت
( أمن ) تريد ألف الإستفهام ( ومن ) التي يجر بها لم يكن كلاماً وكذلك لو قلت : ثم قد تريد ( ثم ) التي للعطف وقد التي تدخل على الفعل لم يكن كلاماً ولا يأتلف من الحرف مع الفعل كلام لو قلت : أيقوم ولم تجد ذكر أحد ولم يعلم المخاطب أنك تشير إلى إنسان لم يكن كلاماً ولا يأتلف أيضاً منه مع الإسم كلام لو قلت : ( أزيد ) كان كلاماً غير تام فأما ( يا زيد ) وجميع حروف النداء فتبين استغناء المنادي بحرف النداء وما يقوله النحويون : من أن ثم فعلاً يراد تراه في باب النداء إن شاء الله والذي يأتلف منه الكلام الثلاثة الإسم والفعل والحرف فالإسم قد يأتلف مع الإسم نحو قولك : ( الله إلهنا ) ويأتلف الإسم والفعل نحو : قام عمرو ولا يأتلف الفعل مع الفعل والحرف لا يأتلف مع الحرف فقد بان فروق ما بينهما
باب مواقع الحروف واعلم : أن الحرف لا يخلو من ثمانية مواضع إما أن يدخل على الإسم وحده مثل الرجل أو الفعل وحده مثل سوف أو ليربط اسماً بإسم : جاءني زيد وعمرو أو فعلاً بفعل أو مفعل باسم أو على كلام تام أو ليربط جملة بجملة أو يكون زائداً أما دخوله على الإسم وحده فنحو لام التعريف إذا قلت : الرجل والغلام فاللام أحدث معنى التعريف وقد كان رجل وغلام نكرتين أما دخوله على الفعل فنحو سوف والسين إذا قلت : سيفعل أو سوف يفعل فالسين وسوف بهما صار الفعل لما يستقبل دون الحاضر وقد بينا هذا وأما ربطه الإسم بالإسم فنحو قولك : جاء زيد وعمرو فالواو ربطت عمراً بزيد وأما ربطه الفعل بالفعل نحو قولك : قام وقعد وأكل وشرب وأما ربطه الإسم بالفعل فنحو : مررت بزيد ومضيت إلى عمرو
وأما دخولُه على الكلام التام والجمل فنحو قولك : أعمرو أخوك وما قام زيد ألا ترى أن الألف دخلت على قولك ( عمرو أخوك ) وكان خبراً فصيرته استخباراً وما دخلت على : قام زيد وهو كلام تام موجب فصار بدخولها نفياً وأما ربطه جملة بجملة فنحو قولك : إن يقم زيد يقعد عمرو وكان أصل الكلام يقوم زيد يقعد عمرو فيقوم زيد ليس متصلا بيقعد عمرو ولا منه في شيء فلما دخلت ( إن ) جعلت إحدى الجملتين شرطاً والأخرى جواباً وأما دخوله زائداً فنحو قوله تعالى : ( فبما رحمة من الله ) والزيادة تكون لضروب سنبينها في موضعها إن شاء الله ( ذكر ما يدخله التغيير من هذه الثلاثة وما لا يتغير منها ) اعلم : أنه إنما وقع التغيير من هذه الثلاثة في الإسم والفعل دون الحرف لأن الحروف أدوات تغير ولا تتغير فالتغيير الواقع فيهما على ضربين : أحدهما تغيير الإسم والفعل في ذاتهما وبنائهما فيلحقهما من التصاريف ما يُزيل الإسم والفعل ونضد حروف الهجاء التي فيهما عن حاله وأما ما يلحق الإسم من ذلك فنحو التصغير وجمع التكسير تقول في تصغير حجر : حجير فتضم الحاء وكانت مفتوحة وتحدث ياء ثالثة فقد غيرته وأزالته من وزن فعل إلى وزن ( فعيل ) وتجمعه فتقول : أحجار | |
|
| |
هدى ,
الجنس : الابراج : عدد الرسائل : 161 العمر : 42 احترام القوانين :
| موضوع: رد: اقسام الكلام 2/4/2009, 05:34 | |
| شكررررررررررررررررررررررا الوسام على ها الوضوع تقبل مروري | |
|
| |
حبيبة حاس الخضراء ,
الهواية : الجنس : الابراج : عدد الرسائل : 585 العمر : 39 احترام القوانين :
| موضوع: رد: اقسام الكلام 2/4/2009, 07:41 | |
| حلو كتير انو الواحد يعمل شوية مراجعة لدروس اللغة و العربية بعد ما درسهم بالسنوات الاولى بالمدرسة لانو متلا احنا التعليم العالي عنا كلو بالفرنسية و من حن للغتنا الام اوقات مشكور على الموضوع | |
|
| |
الوسام السوري ْ
الهواية : البلد : الجنس : الابراج : عدد الرسائل : 5440 العمر : 40 احترام القوانين :
| موضوع: رد: اقسام الكلام 2/4/2009, 09:24 | |
| هدى حبيبة حاس اشكركم على مروركم العطر لاتحرموني من طلاتكم الحلوة لكم مني تحية واشواق حارة
| |
|
| |
ظل الياسمين ___...
الهواية : البلد : الجنس : الابراج : عدد الرسائل : 1398 العمر : 36 احترام القوانين :
| موضوع: رد: اقسام الكلام 4/4/2009, 21:59 | |
| اللغة العربية بحر لا ينتهي من المعرفة والعلم يسلمووو الوساام تقبل مروري | |
|
| |
الوسام السوري ْ
الهواية : البلد : الجنس : الابراج : عدد الرسائل : 5440 العمر : 40 احترام القوانين :
| موضوع: رد: اقسام الكلام 8/4/2009, 08:47 | |
| كسرت أناملي المرتعشة كأسي ولكن ودن أن أشربه انتشت وثملت روحي بنشوة طاهرة ترقد في الليالي اللامعة رأيت الفرح يمضي وحزني يحمل نعش حبي
/ / ظل الياسمين شرف لي هذا الحضور
مرورك دائما معطر لصفحاتي
تحياتي وتقديري
| |
|
| |
محہمہد ,
الهواية : البلد : الجنس : الابراج : عدد الرسائل : 724 العمر : 30 احترام القوانين :
| موضوع: رد: اقسام الكلام 25/9/2009, 19:23 | |
| | |
|
| |
عبدو قلـعة جي ,
الهواية : البلد : الجنس : الابراج : عدد الرسائل : 8409 العمر : 38 احترام القوانين : الاوسمة :
| موضوع: رد: اقسام الكلام 9/10/2009, 07:03 | |
| | |
|
| |
سونيا لبنان ,
الهواية : البلد : الجنس : الابراج : عدد الرسائل : 2290 العمر : 36 احترام القوانين : الاوسمة :
| موضوع: رد: اقسام الكلام 11/10/2009, 17:07 | |
| | |
|
| |
الوسام السوري ْ
الهواية : البلد : الجنس : الابراج : عدد الرسائل : 5440 العمر : 40 احترام القوانين :
| موضوع: رد: اقسام الكلام 26/10/2009, 17:02 | |
| لا تحرموني من ردودكم المشجعة لي دمتم بخير | |
|
| |
اشتياق ,
الهواية : البلد : الجنس : الابراج : عدد الرسائل : 1554 العمر : 41 احترام القوانين : الاوسمة :
| موضوع: رد: اقسام الكلام 26/10/2009, 17:57 | |
| مشكور على هالمعلومات القيمة والمعروف انه اللغة العربية لغة ثرية جدا ويمكن ان نقول انها من اصعب اللغات لما تحتويه على قواعد كثيرة لغويا تستوجب معرفتها | |
|
| |
الوسام السوري ْ
الهواية : البلد : الجنس : الابراج : عدد الرسائل : 5440 العمر : 40 احترام القوانين :
| موضوع: رد: اقسام الكلام 26/10/2009, 18:09 | |
| نورتي الصفحة اشتياق تحياتي لكي | |
|
| |
سكون الليل ,
الهواية : البلد : الجنس : الابراج : عدد الرسائل : 56 العمر : 40 احترام القوانين :
| موضوع: رد: اقسام الكلام 26/10/2009, 22:14 | |
| مشكوررررررررر خيو على هالطرح الجميل والمجهود الاجمل تقبل مروري | |
|
| |
الوسام السوري ْ
الهواية : البلد : الجنس : الابراج : عدد الرسائل : 5440 العمر : 40 احترام القوانين :
| موضوع: رد: اقسام الكلام 30/10/2009, 05:39 | |
| سعدت بمرورك اختي سكون تقبلي تحياتي | |
|
| |
emo ,
الهواية : البلد : الجنس : الابراج : عدد الرسائل : 8 العمر : 47 احترام القوانين :
| موضوع: رد: اقسام الكلام 11/12/2009, 04:57 | |
| تسلم على الموضوع بارك الله بك | |
|
| |
Radwan }
الهواية : البلد : الجنس : الابراج : عدد الرسائل : 1679 العمر : 37 احترام القوانين : الاوسمة :
| موضوع: رد: اقسام الكلام 11/12/2009, 10:05 | |
| اخي وسام بارك الله فيك على معلومات وقيم اشكرك من كل قلبي
| |
|
| |
نور الامل ____
الهواية : البلد : الجنس : الابراج : عدد الرسائل : 2663 العمر : 39 احترام القوانين : الاوسمة :
| موضوع: رد: اقسام الكلام 11/12/2009, 10:17 | |
| مشكوووووووووووووووور عالاطروحة الجميلة | |
|
| |
| اقسام الكلام | |
|