سما حاس الخضراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سما حاس الخضراء

عشاق بلدة حاس الخضراء
 
الرئيسيةبوابتي الخاصةالتسجيلدخول
World Of Warcraft, WoW Pointer 14

 

 الجمهورية العربية السورية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوسام السوري
ْ
ْ
الوسام السوري

الهواية : الهواية
البلد : سوريا
الجنس : ذكر
الابراج : الاسد
عدد الرسائل : 5440
العمر : 36
احترام القوانين احترام القوانين : 100 %

الجمهورية العربية السورية Empty
مُساهمةموضوع: الجمهورية العربية السورية   الجمهورية العربية السورية I_icon106/10/2008, 23:20

الجمهورية العربية السورية
الجمهورية العربية السورية Goore.Net-4a1682541d

[size=16]دولة عربية تقع في جنوب غرب آسيا على الساحل الشرقي للبحر المتوسط. يحدها من الشمال تركيا و من الشرق العراق و من الجنوب الأردن و فلسطين/إسرائيل ومن الغرب لبنان

جغرافيا سوريا
تقع سوريا بين خطي العرض 32- 37 شمالا وخطي الطول 35-42 شرقا. هذا المكان الجغرافي منح سوريا موقعا استراتيجيا من الناحية التجارية فهي ملتقى القارات الثلاث (آسيا - أوربا - أفريقيا) وتتوسط المراكز الصناعية والتجارية الرئيسية في أوربا ومراكز إنتاج النفط في منطقة الخليج العربي.

أنهار سوريا هي الفرات والعاصي وبردى واليرموك والخابور والبليخ و الكبير الشمالي والأعوج والكبير الجنوبي وعفرين والساجور و السن.

بحيرات سوريا في سوريا عدة بحيرات واهمها بحيرة الاسد وهي اكبرها تقع على نهر الفرات و بحيرة قطينه على نهر العاصي وبحيرة17 نيسان على نهر عفرين وبحيرة 6 تشرين على النهر الكبير الشمالي وبحيرة مسعدة وبحيرة مزيريب وبحيرة زرزروعدد من البحيرات الاخرى.


تاريخ سوريا

يرجع تاريخ سوريا إلى فترات قديمة منذ أواسط العصر البرونزي لوجود المياه الكثيرة، ولما كانت الزراعة أساس النشاط البشري فيها فقد وفر لها هذا معظم مقومات النجاح. "عندما نكون في سوريا نجد أنفسنا نمتزج مع التاريخ ذاته، فكل ذرة من ترابها هي حرف مضيء في سفر الإنسانية الخالد": هذا ما قاله رئيس البعثة الأثرية الأمريكية التي عملت في الكشف عن مملكة خانا في منطقة قرب التقاء نهر الفرات و نهر الخابور. ويمكن القول أن التاريخ الغني الذي شهدته سورية جعل منها موطنا لكثير من الثقافات والحضارات، فكانت وريثة ومسؤولة عن هذا التاريخ السحيق ويعود سبب تسمية سوريا بهذا الأسم نسبة إلى الشعوب القديمة التي سكنتها وهم (السريان)

كانت أرض سورية مملكة (خانا) القديمة التي ازدهرت في الألف الثانية ق.م. قرب التقاء نهري الفرات والخابور وكانت من أول الحضارات الزراعية منذ أكثر من عشرة آلاف عام. واكتشف النحاس وابتدع خلطة البرونز في تل حلف على ضفاف نهر الخابور منذ الالف الثالثة ق.م. ففي مملكة ماري (تل الحريري) على نهر الفرات كانت قصور ورسوم وشهد ازدهارا ثقافيا و تجاريا. وفي مملكة أوغاريت (رأس الشمرة) قرب ميناء اللذقية تطورت طريقة كتابة أبجدية، إحدى الأبجديات الأولى في العالم. أما في مملكة إبلا (تل مرديخ) فقد اكتشف في قصرها الملكي مكتبة وثائقية كبيرة تنظم أمور الإدارة و التجارة و الدبلوماسية و الصناعة و علاقات الحرب و السلم مع الاقطار الأخرى. أهل الممالك التي وقعت على أرضي سورية العصرية كانوا يعرفون بالعموريين أو أموريين (الالف الثالثة قبل الميلاد) و بالكنعانيين و الفنيقيين (سكان الساحل) و بالآراميين (سكان المناطق العليا والجنوب) والانباط (بعض من سكان الجنوب). تعرضت سوريا لغزوات الحيثيين و الفرس و اليونان و الرومان ، ومن ثم الفتح العربي الاسلامي عام 636م. و عبر أراضيها كان يمر طريق الحرير القادم من الصين وكانت محطته السورية الاولى دورا أوروبوس (الصالحية) ثم تدمر و حمص إلى أن يصل إلى مرافيء البحر الابيض.

يعتبر علماء الآثار سوريا مركزا لإحدى أقدم الحضارات على وجه الأرض. فالمدينة الأثرية ايبلا في شمال سوريا بنت امبراطورية امتدت من البحر الأحمر جنوبا حتى تركيا شمالا و حتى الفرات شرقا مستمرة من عام 2500 إلى 2400 قبل الميلاد . تضم سوريا إضافة لذلك العديد من الحضارات والمدن البائدة مثل مملكة ماري ، أوغاريت ، دورا اوروبوس.

سيطر على سوريا دول و شعوب شتى يمكن تعدادها على الترتيب : الكنعانيون ، العبرانيون ، الآراميون ، البابليون ، الفرس ، الإغريق ، الرومان ، النبطيون ، البيزنطيون ، العرب ، و جزئيا الصليبيون, و أخيرا كانت تحت سيطرة الأتراك العثمانيون كما انها خضعت للانتداب الفرنسي بين عامي 1921 و1946.

سوريا ذات أهمية خاصة أيضا للمسيحيين الذين يشكلون 10% من سكانها ففيها أسس بولس الرسول أول كنيسة في المشرق في أنطاكية، و من ثم غادرها في رحلاته التبشيرية .

عاصمة سوريا هي دمشق التي يعرف بأنها مأهولة منذ 8,000 إلى 10,000 عام قبل الميلاد وبهذا تكون أقدم عاصمة مأهولة بالسكان باستمرار في العالم . أصبحت دمشق تحت حكم المسلمين في عام 636 للميلاد. بعد ذلك بمدة وجيزة أصبحت المدينة في أوج ازدهارها بعد أن أصبحت عاصمة للأمويين و امبراطوريتهم التي امتدت من إسبانيا إلى حدود الصين في الفترة من 661 إلى 750 للميلاد . في المشرق، سقطت دولة الأمويين بعد ذلك في يد العباسيين الذين أسسوا لأنفسهم عاصمة في العراق أسموها بغداد.


اللغات في سوريا

اللغة العربية هي اللغة الرسمية، و الآرامية او السريانية لغتها الاقدم لا تزال متداولة بين السريان بمختلف لهجاتها ويتحدث بها سكان قرى عديدة في سوريا مثل معلولا، جبعدين، بخعة و الكثير من سكان صيدنايا و يبرود وفي شمال شرق سوريا في القامشلي و القحطانية و الحسكة وقرى الخابور ومناطق اخرى ، ولاتزال معظم مدن وقرى سورية تحمل اسماءها الارامية القديمة . واللغات الكردية والأرمنية والتركمانية والشركسية متداولة أيضا بين تلك المجموعات السكانية. أما اللغات الأجنبية المتداولة بشكل واسع هي الإنجليزية وبشكل أقل الفرنسية.


اهم المدن

تقسم سوريا إلى 14 محافظة، هي

محافظة دمشق
محافظة ريف دمشق
محافظة القنيطرة
محافظة درعا
محافظة السويداء
محافظة حمص
محافظة طرطوس
محافظة اللاذقية
محافظة حماة
محافظة إدلب
محافظة حلب
محافظة الرقة
محافظة دير الزور
محافظة الحسكة
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassss.ahlamontada.net
ابو شريك
,
,
avatar

الجنس : ذكر
الابراج : الدلو
عدد الرسائل : 414
العمر : 34
احترام القوانين احترام القوانين : 100 %

الجمهورية العربية السورية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجمهورية العربية السورية   الجمهورية العربية السورية I_icon1025/4/2009, 02:24

الجمهورية العربية السورية 2458725901_34d6a81621_o
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوسام السوري
ْ
ْ
الوسام السوري

الهواية : الهواية
البلد : سوريا
الجنس : ذكر
الابراج : الاسد
عدد الرسائل : 5440
العمر : 36
احترام القوانين احترام القوانين : 100 %

الجمهورية العربية السورية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجمهورية العربية السورية   الجمهورية العربية السورية I_icon104/7/2009, 14:25

شــــــكــــــــــــراً على مروووووووركـــــــ اخي ابو شريك

نورت الصفحة

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassss.ahlamontada.net
 
الجمهورية العربية السورية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سما حاس الخضراء ::  ۝۞ البومات الصور ۞۝  :: ســـــ حاس الخضراء ـــــما للسياحة والسفر والصور العامة-
انتقل الى:  
الحقوق

جميع الحقوق محفوظةلـ سما حاس الخضراء
 Powered by®https://hassss.ahlamontada.net
حقوق الطبع والنشر©2014 -2013
إن جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , فلا تتحمل الادارة اي مسؤولية تجاه تلك المشاركات
فيس وتويتر
الجمهورية العربية السورية Fb110
سجل واربح 10 دولار مباشرة