سما حاس الخضراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سما حاس الخضراء

عشاق بلدة حاس الخضراء
 
الرئيسيةبوابتي الخاصةأحدث الصورالتسجيلدخول
World Of Warcraft, WoW Pointer 14

 

 شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك

اذهب الى الأسفل 
+10
بنوتة من حاس
محہمہد
عبووود
زهـــور
منتالب
الوسام السوري
عبدو قلـعة جي
ابو شريك
حبيبة حاس الخضراء
ظل الياسمين
14 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ظل الياسمين
___...
___...
ظل الياسمين


الهواية : الهواية
البلد : سوريا
الجنس : انثى
الابراج : الاسد
عدد الرسائل : 1398
العمر : 35
احترام القوانين احترام القوانين : 100 %

شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك   شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 I_icon1025/4/2009, 08:00

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 E1%20(1)

شخباركم ؟؟


هاللعبة ملطوشة لان بيهمني اتواجد معاكم في جنه الفردوس ان شاء الله

و هذي اللعبه عبارة عن شخص يطلب للي بعدة ان يعمل اي شي يعني مثل يصلي على النبي 10 مرات

اشياء بسيطة و نكسب من خلالها الأجر و الثواب باذن الله


يلا نبدأ على بركة الله

و اني اطلب من اللي بعدي ان يقرأ الفاتحة و يهديها الى روح المؤمنين و المؤمنات

ارجو التثبيت اذا كان يتطلب ذلك


ممكن اللي مايلاقي طلب من العضو اللي قبله يذكر الله بقول

سبحان الله او الحمد لله

منه تزيدون عدد مشاركاتكم بالخير وتكسبو اجر ربي يرزقني وياكم

تقبلوا احترامي ومحبتي الخالصة لوجه الله الكريم


اختكم المحبة لكم في الله


ظــل الياسمين**


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
منتالب
____
____
منتالب


الهواية : الهواية
البلد : سوريا
الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
عدد الرسائل : 670
العمر : 55
احترام القوانين احترام القوانين : 100 %

شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك   شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 I_icon1020/7/2009, 22:23

ابو شريك الحبيب ..
بعد غياب تطل علينا ببسمتك الجميلة
الموضوع ليس معقدا لهذا الحد
تستطيع ان تاتي بآية او حديث عما يدفع عنا الحسد والعين
ابعد الله عن بسمتك الحسد
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوسام السوري
ْ
ْ
الوسام السوري


الهواية : الهواية
البلد : سوريا
الجنس : ذكر
الابراج : الاسد
عدد الرسائل : 5440
العمر : 39
احترام القوانين احترام القوانين : 100 %

شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك   شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 I_icon1020/7/2009, 23:33

عن سعيد بن حكيم رضي الله عنه قال : كان النبي صلي الله علية وسلم إذا خاف أن يصيب شيئا بعينه قال:" اللهم بارك فيه ولا تضره" وقد قدمنا قول النبي صلي الله علية وسلم لعامر بن ربيعة:" هلا إذا رأيت ما يعجبك بركت؟" وفي رواية" إذا رأى أحدكم مايعجبة في نفسه أو ماله فليبرك عليه
واللي بعدي يذكر حديث عن فضل الشهادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassss.ahlamontada.net
ظل الياسمين
___...
___...
ظل الياسمين


الهواية : الهواية
البلد : سوريا
الجنس : انثى
الابراج : الاسد
عدد الرسائل : 1398
العمر : 35
احترام القوانين احترام القوانين : 100 %

شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك   شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 I_icon1021/7/2009, 00:27

شكرا أخي منتالب على التصحيح والتوضيح




عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :
إن للشهيد عند الله عز و جل خصالا بغفر له في أول دفقة من دمه و يرى مقعده من
الجنة و يحلى عليه حلة الإيمان و يزوج من الحور العين و يجار من عذاب القبر و يأمن
يوم الفزع الأكبر و يوضع على رأسه تاج الوقار الياقوتة منه خير من الدنيا و ما
فيها و يزوج اثنين و سبعين زوجة من الحور العين و يشفع في سبعين إنسان من أقاربه.
أخرجه البيهقي في شعب الإيمان وابن منصور في سننه وابن بشران في أماليه والأحاديث
الآتية تشهد له.
الحديث الثاني عن قيس الجذامي وكانت له صحبة
قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعْطَى الشَّهِيدُ
سِتَّ خِصَالٍ عِنْدَ أَوَّلِ قَطْرَةٍ مِنْ دَمِهِ يُكَفَّرُ عَنْهُ كُلُّ
خَطِيئَةٍ وَيُرَى مَقْعَدَهُ مِنْ الْجَنَّةِ وَيُزَوَّجُ مِنْ الْحُورِ الْعِينِ
وَيُؤَمَّنُ مِنْ الْفَزَعِ الْأَكْبَرِ وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وَيُحَلَّى
حُلَّةَ الْإِيمَانِ.
أخرجه الإمام أحمد في مسنده والبيهقي في شعب الإيمان
الحديث الثالث: عن ابي هريرة رضي الله عنه:
قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:"الشَّهِيدُ
يُغْفَرُ لَهُ فِي أَوَّلِ دَفْقَةٍ مِنْ دَمِهِ، وَيُزَوَّجُ حَوْرَاوَيْنِ،
وَيُشَفَّعُ فِي سَبْعِينَ مِنْ أَهْلِهِ، وَالْمُرابِطُ إِذَا مَاتَ فِي
رِبَاطِهِ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ أَجْرَ عَمَلِهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ
وَغُدِيَ وَرِيحَ عَلَيْهِ بِرِزْقِهِ، وَزُوِّجَ سَبْعِينَ حَوْرَاءَ، وَقِيلَ
لَهُ: قِفْ، فَاشْفَعْ إِلَى أَنْ يَفْرُغَ الْحِسَابُ".
أخرجه الطبراني في معجمه الكبير.



والي بعدي أسماء العشرة المبشرين بالجنة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوسام السوري
ْ
ْ
الوسام السوري


الهواية : الهواية
البلد : سوريا
الجنس : ذكر
الابراج : الاسد
عدد الرسائل : 5440
العمر : 39
احترام القوانين احترام القوانين : 100 %

شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك   شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 I_icon1021/7/2009, 01:02

العشرة المبشرين بالجنة رضوان الله عليهم

1:ابو بكر الصديق

2:عمر بن الخطاب

3:عثمان بن عفان

4:علي بن ابي طالب

5:الزبير بن العوام

6:سعيد بن زيد

7:سعد بن ابي وقاص

8:طلحة بن عبيد الله

9:عبد الرحمن بن عوف

10: ابوعبيدة بن الجراح

اللي بعدي يذكرلنا اركان الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassss.ahlamontada.net
ظل الياسمين
___...
___...
ظل الياسمين


الهواية : الهواية
البلد : سوريا
الجنس : انثى
الابراج : الاسد
عدد الرسائل : 1398
العمر : 35
احترام القوانين احترام القوانين : 100 %

شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك   شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 I_icon1021/7/2009, 02:11

أركان الاسلام خمسة وهي :

1- شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله.

2- إقام الصلاة .

3- إيتاء الزكاة .

4- صوم رمضان .

5- حج بيت الله الحرام لمن استطاع إليه سبيلا.


الي بعدي يذكر الآية التي قالها الرسول صلى الله عليه وسلم عندما خرج من بيته متخفيا عن أعين فتيان قريش الذين أرادو قتله . ويذكر اسم الفتى البطل الذي نام في سرير الرسول وضحى بنفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منتالب
____
____
منتالب


الهواية : الهواية
البلد : سوريا
الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
عدد الرسائل : 670
العمر : 55
احترام القوانين احترام القوانين : 100 %

شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك   شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 I_icon1023/7/2009, 16:54

الآية التي قالها الرسول صلى الله عليه وسلم وقتذاك هي
(( وجعلنا من بين ايديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون
والذي نام مكانه هو على ابن ابي طالب رضي الله عنه
والذي بعدي يذكر شيئا عن عظم ذنب تارك الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوسام السوري
ْ
ْ
الوسام السوري


الهواية : الهواية
البلد : سوريا
الجنس : ذكر
الابراج : الاسد
عدد الرسائل : 5440
العمر : 39
احترام القوانين احترام القوانين : 100 %

شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك   شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 I_icon1024/7/2009, 09:45


من ترك الصلاة فقد كفر واليكم بعض الاحاديث :

1. "بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة" وفي رواية" وبين الشرك ترك الصلاة".

2. "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر".

3. "نهيت عن قتل المصلين".

4. "من ترك صلاة العصر متعمداً فقد حبط عمله".

5. "ما منعك أن تصلي مع الناس الست برجل مسلم".


واللي بعدي يذكرلنا اية بالاستأذن قبل الدخول لاي منزل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassss.ahlamontada.net
ظل الياسمين
___...
___...
ظل الياسمين


الهواية : الهواية
البلد : سوريا
الجنس : انثى
الابراج : الاسد
عدد الرسائل : 1398
العمر : 35
احترام القوانين احترام القوانين : 100 %

شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك   شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 I_icon1025/7/2009, 17:35

ه وقفة نقفها مع بعض الآيات من سورة النور؛ لنرى الآداب الرفيعة التي اشتملت عليها، والتي ينبغي للمسلم التحلي بها والأمر بها، يقول الله -سبحانه وتعالى-: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ * فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَدًا فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ * لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ} سورة النــور (27)(28)(29)، ففي هذه الآيات بيان بعض آداب البيوت،

ويلي بعدي يذكر أدب الطعام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـــور
}{
}{
زهـــور


الهواية : الهواية
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2105
احترام القوانين احترام القوانين : 100 %
الاوسمة : وسام التميز

شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك   شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 I_icon1025/7/2009, 18:36

جزاكي الله خيراً اختي ظل
وعن عَائشة رضي اللَّه عنها قالَتْ: قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: «إذا أكل أَحَدُكُمْ فَليَذْكُر اسْمَ اللَّه تعالى، فإنْ نسي أَنْ يَذْكُرَ اسْمَ اللَّه تَعَالَى في
أَوَّلِهِ، فَليَقُلْ: بِسْمِ اللَّه أَوَّلَهُ وَآخِرَه
واطلب من الي بعدي( اجر صيام شهر شعبان )ومشكورة
ُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منتالب
____
____
منتالب


الهواية : الهواية
البلد : سوريا
الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
عدد الرسائل : 670
العمر : 55
احترام القوانين احترام القوانين : 100 %

شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك   شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 I_icon1027/7/2009, 22:02

أخرج البخاري ومسلم-رحمهما الله- في صحيحيهما من حديث أم المؤمنين عائشة –رضي الله عنها-قالت ( كان رسول الله-صلى الله عليه وسلم- يصوم حتى نقول لا يفطر ، ويفطر حتى نقول لا يصـوم ، وما رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم-استكمل صيام شهر إلا رمضان ،وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان.)
جزاكي الله خيرا اخت زهور
وجعل الثواب في ميزان حسناتك

واطلب من الذي بعدي ان يتكلم مختصرا حول ( مفسدات الصوم )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبووود
,
,
عبووود


الهواية : الهواية
البلد : سوريا
الجنس : ذكر
الابراج : الاسد
عدد الرسائل : 904
العمر : 31
احترام القوانين احترام القوانين : 100 %

شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك   شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 I_icon1027/7/2009, 22:26

مفسدات الصيــام :




1-2 ) الأكل والشرب عمداً :
فإن أكل أو شرب ناسياً أو مخطئاً أو مكرهاً فلا قضاء عليه ولا كفارة لقوله صلى الله عليه وسلم : "من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه " (البخاري 3/40 ومسلم 2/809 رقم 171 ).

3- القيء عمدا :
فإن غلبة القيء، فلا قضاء عليه ولا كفارة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ومن استقاء عمدا فليقض " ( رواه أحمد وأبو داود ).

4-5 ) الحيض والنفاس :
ولو في اللحظة الأخيرة قبل غروب الشمس.
6 ) الاستمناء :
سواء كان سببه تقبيل الرجل لزوجته أو ضمها إليه أو كان باليد فهذا يبطل الصوم ويوجب القضاء.
7) الجماع ممن يلزمه الصوم :
وهو يوجب القضاء والكفارة لقوله تعالي : { فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلي الليل( سورة البقرة / 187 ) والكفارة هي عتق رقبة وصيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكينا(انظر فقه السنة بتصرف 1/586-588).


أطلب من اللي بعدي مختصر عن
حسن اختيار الصديق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ظل الياسمين
___...
___...
ظل الياسمين


الهواية : الهواية
البلد : سوريا
الجنس : انثى
الابراج : الاسد
عدد الرسائل : 1398
العمر : 35
احترام القوانين احترام القوانين : 100 %

شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك   شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 I_icon1028/7/2009, 10:22

عن ابى موسى رضى الله عنه
عن النبى صلى الله عليه وسلم قال
(مثل الجليس الصالح والسوء كحامل المسك
ونافخ الكير فحامل المسك اما ان يحذيك
واما ان تبتاع منه واما ان تجد منه ريحا طيبه
ونافخ الكير اما يحرق ثيابك واما ان تجد منه ريحا خبيثه)

الراوي: أبو موسى الأشعري - خلاصة الدرجة: [صحيح] -


والي بعدي يذكر الاية التي تدل على أن الشهيد حي يرزق عند ربه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منتالب
____
____
منتالب


الهواية : الهواية
البلد : سوريا
الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
عدد الرسائل : 670
العمر : 55
احترام القوانين احترام القوانين : 100 %

شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك   شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 I_icon1030/7/2009, 17:05

لا عدمنا منتدى انت فيه .. ظلال
انت ايتها الأخت .. كحانل المسك
جزاك الله خيرا

(( وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ

لمن بعدي ما هي فوائد الصوم باختصار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـــور
}{
}{
زهـــور


الهواية : الهواية
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 2105
احترام القوانين احترام القوانين : 100 %
الاوسمة : وسام التميز

شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك   شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 I_icon1030/7/2009, 18:58

أن الصيام عملية تجعل من جسم الإنسان كأنه في حالة راحة، وهذه الراحة تؤهله للقضاء على كثير من المواد السامة، وبالتالي تقوية وإعادة تأهيل أعضاء الجسم جميعها..وهذه بين يديك بعض فوائد الصيام:
-
القضاء على عدد كبير من الجراثيم الموجودة في الجهاز الهضمي.

- تخفيف عمل القلب.
- انخفاض وزن الجسم، مما يساعده على القيام بوظائفه بارتياح والتخلص من الأمراض التي تسببها السمنة.
- الشفاء تلقائيا من بعض الأمراض، وقد تكون من قسم الأمراض المزمنة.
- تجديد البشرة وتقويتها.
- تقوية الأسنان.
- تقوية عظام البدن.
- تقوية الشعر.
- تقوية القدرات الجسدية والعقلية.
- مقاومة العديد من الأمراض من جراء تقوية المناعة.
هذه بعض فوائد الصوم الصحية باختصار شديد..نسأل الله تعالى أن يوفقنا للصيام وأن يجعله لنا شفاءً من جميع الأسقام وأن يتقبله منا بمنّه وكرمه...وترقبوا بعض النصائح الغذائية في المقال القادم –إن شاء الله-.والحمد لله رب العالمين.
واطلب من اللي بعدي
فضائل شهر رمضاااااان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبووود
,
,
عبووود


الهواية : الهواية
البلد : سوريا
الجنس : ذكر
الابراج : الاسد
عدد الرسائل : 904
العمر : 31
احترام القوانين احترام القوانين : 100 %

شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك   شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 I_icon1030/7/2009, 19:23

أيها الإخوة كنا من أيام معدودة نعد الأيام وننتظر بشوق وشغف شهر الصيام رمضان.

رمضان موعدٌ مع طاعة الله ومناسبةٌ للتزود لما فيه رضا الله.

رمضان شهر فيه ليلة الليالي ليلة القدر العظيمة.

رمضان شهر تطهير النفوس من الشوائب والأدران.

رمضان شهر البركة والرضوان.

رمضان شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وءاخره عتق من النار.

رمضان شهر المواساة شهر الإطعام شهر قراءة القرءان شهر العبادة والاعتكاف في المساجد


أتى رمضان مزرعة العباد*** لتطهير القلوب من الفساد
فأد حقوقه قولاً وفعلا*** وزادك فاتخذه إلى المعاد
فمن زرع الحبوب وما سقاها***تأوه نادماً يوم الحصاد

أطلب من اللي بعدي أن يتحفنا
ببعض من آداب النصيحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محہمہد
,
,
محہمہد


الهواية : الهواية
البلد : سوريا
الجنس : ذكر
الابراج : الحمل
عدد الرسائل : 724
العمر : 29
احترام القوانين احترام القوانين : 100 %

شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك   شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 I_icon1017/8/2009, 20:17

اظن ان تكون ضمن حدود المنصح اليه
اي ان رايته قد غضب من النصيحة فلا تنصحه ياها
ان تكون النصيحة مفيدة ويسطتيع المنصح ان يفعل بها
لا ادري ماذا اقول
اطلب من يلي بعدي ان
يذكر ثلاثين اسم من اسماء الله الحسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ظل الياسمين
___...
___...
ظل الياسمين


الهواية : الهواية
البلد : سوريا
الجنس : انثى
الابراج : الاسد
عدد الرسائل : 1398
العمر : 35
احترام القوانين احترام القوانين : 100 %

شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك   شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 I_icon1018/8/2009, 11:56

بسم الله الرحمن الرحيم


الله الحي القيوم الفرد الصمد الواجد الخالق الرزاق المنان العفو الغفور


الودود السميع البصير العليم الجبار المتكبر القاهر الباطن الظاهر العليم


العالي المتجبر الوهاب المنان الاول الاخر المهيمن الجبار له الاسماء الحسنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ظل الياسمين
___...
___...
ظل الياسمين


الهواية : الهواية
البلد : سوريا
الجنس : انثى
الابراج : الاسد
عدد الرسائل : 1398
العمر : 35
احترام القوانين احترام القوانين : 100 %

شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك   شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 I_icon1018/8/2009, 11:59

يييي نسيت احكي للي بعدي


يجيب حديث عن فضل صيام رمضان وقيامه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محہمہد
,
,
محہمہد


الهواية : الهواية
البلد : سوريا
الجنس : ذكر
الابراج : الحمل
عدد الرسائل : 724
العمر : 29
احترام القوانين احترام القوانين : 100 %

شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك   شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 I_icon1021/8/2009, 20:11

عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن الله- تبارك وتعالى- فرض صيام رمضان عليكم، وسننت لكم قيامه، فمن صامه وقامه إيماناً واحتساباً خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه » [رواه النسائي].




:P :P :P :P :P :P :P :P :P :P :P :P :P :P :P
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محہمہد
,
,
محہمہد


الهواية : الهواية
البلد : سوريا
الجنس : ذكر
الابراج : الحمل
عدد الرسائل : 724
العمر : 29
احترام القوانين احترام القوانين : 100 %

شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك   شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 I_icon1021/8/2009, 20:17

نسيت اقول للي بعدي
اعتذر
يذكر عقوبة قاطع الصلاة عند الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوسام السوري
ْ
ْ
الوسام السوري


الهواية : الهواية
البلد : سوريا
الجنس : ذكر
الابراج : الاسد
عدد الرسائل : 5440
العمر : 39
احترام القوانين احترام القوانين : 100 %

شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك   شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 I_icon106/9/2009, 19:14

1- من ترك صلاة الفجر*** فليس في وجهه نور
2- من ترك صلاة الظهر*** فليس في رزقه بركه
3- من ترك صلاة العصر***فليس في جسمه قوه
4- من ترك صلاه المغرب*** فليس في اولاده ثمره
5- من ترك صلاه العشاء ***فليس في نومه راحه


روي عن النبي ( صلى الله عليه وسلم )
شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 Frown انه من تهاون في الصلاه عاقبه الله خمسه عشر عقوبه:
سته منها في الدنيا
وثلاثه عند الموت
وثلاثه في القبر
وثلاثه عند خروجه من قبره

-----------------------------------------------------------------------


والسته التى تصيبه في الدنيا :
1- ينزع الله بركه عمره وخيره
2- لا يرفع له دعاء الى السماء
3- يمسح الله سيم الصالحين من وجهه
4- كل عمل له لايؤجر عليه من الله
5- تمقته الخلائق في الدنيا
6- ليس له حظ من دعاء الصالحين


-----------------------------------------------------------------------


الثلاثه التي تصيبه عند الموت:
1- انه يموت قليلا
2- انه يموت جائعا
3- يموت عطشانا ولو سقي من مياه العالم كله


---------------------------------------------------------------------


الثلاثه التي تصيبه في القبر:
1- يضيق الله قبره ويعصره حتى تختلط ضلوعه
2- يوقد الله عليه نارا في قبره
3-يسلط الله عليه ثعبانا يسمى (الشجاع الاقرع)يضربه على ترك صلاه الصبح من الصبح الى الظهر ومن الظهر الى العصر لتركه صلاه الظهر..... وهكذا
وكلما ضربه ضربه يغوص في الارض سبعين ذراع


---------------------------------------------------------------------


الثلاثه التي تصيبه يوم القيامه عند خروجه من قبره :
1- يسلط الله عليه من يسحبه على وجهه الى جهنم على جمر من نار
2- يحاسبه الله عز وجل حسابا شديدا ماعليه من مزيد ويأمر الله به الى النار وبئس القرار
3- ينظر الله سبحانه وتعالى اليه بعين الغضب وقت الحساب فيقع لحم وجهه



واللي بعدي يذكر بعض ادعية رمضان الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassss.ahlamontada.net
ظل الياسمين
___...
___...
ظل الياسمين


الهواية : الهواية
البلد : سوريا
الجنس : انثى
الابراج : الاسد
عدد الرسائل : 1398
العمر : 35
احترام القوانين احترام القوانين : 100 %

شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك   شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 I_icon107/9/2009, 00:40


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فضل الدعاء :-
(وقال ربكم ادعوني أستجيب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين) سورة غافر-آية (60)

(وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون) سورة البقرة- آية (186)

وقال صلى الله عليه وسلم: "الدعاء هو العبادة قال ربكم : (ادعوني أستجيب لكم)*
وقال صلى الله عليه وسلم : " إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرا"وقال عليه الصلاة والسلام: "ما من مسلم يدعوا الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن تعجل له دعوته* وإما أن يدخرها له في الآخرة* وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها" قالوا : إذا نكثر فال: "الله أكثر"

دعــــاء عـظيــم
بصوت الشيخ أحمد بن على العجمي
من أروع الأدعية المختارة من ليالي رمضان لعام 1425 هـ
تم تسجيلة وتنسيقة وتنزيله لما وجدت فيه من فائدة
لايرد القدر إلا الدعاء ويكفيك انه يأتيك شفيعاً يوم القيامة
اتمنى من الله العلي العظيم الأجر والثواب لي ولكم
وسوف اقوم بتنزيل بقية الأجزاء بعد تسجيلها لاحقاً
وبأمكانكم تحميل الجزئين بالزر الأيمن وحفظ الهدف بأسم
وإليكم روابط التحميل ..

الجـــزء الاول
http://www.nzzf.com/rs/d3a-1.rm

الجـــزء الثاني
http://www.nzzf.com/rs/d3a-2.rm


الجـــزء الثالث
http://www.nzzf.com/rs/d3a-3.rm


الي بعدي يذكر لنا بعض الأخطاء من الصائمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوسام السوري
ْ
ْ
الوسام السوري


الهواية : الهواية
البلد : سوريا
الجنس : ذكر
الابراج : الاسد
عدد الرسائل : 5440
العمر : 39
احترام القوانين احترام القوانين : 100 %

شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك   شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 I_icon108/9/2009, 09:28

1 - عدم معرفة أحكام الصيام وعدم السؤال عنها وقد قال الله تعالى فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ وقال عليه الصلاة والسلام من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين متفق عليه.

2 - استقبال هذا الشهر الكريم باللهو واللعب بدلا من ذكر الله وشكره أن بلغهم هذا الشهر العظيم وبدلا من أن يستقبلوه بالتوبة الصادقة والإنابة إلى الله ومحاسبة النفس في كل صغيره وكبيرة قبل أن تحاسب وتجزى على ما عملت من خير وشر.

3 - يلاحظ أن بعض الناس إذا جاء رمضان تابوا وصلوا وصاموا فإذا انقضى عادوا إلى ترك الصلاة وفعل المعاصي . فهؤلاء بئس القوم . لأنهم لا يعرفون الله إلا في رمضان . ألم يعلموا أن رب الشهور واحد وأن المعاصي حرام في كل وقت وأن الله مطلع عليهم في كل زمان ومكان فليتوبوا إلى الله تعالى توبة نصوحا بترك المعاصي والندم على ما كان منها والعزم على عدم العودة إليها في المستقبل حتى تقبل توبتهم وتغفر ذنوبهم وتمحى سيئاتهم.

4 - اعتقاد البعض من الناس أن شهر رمضان فرصة للنوم والكسل في النهار والسهر في الليل وفي الغالب يكون هذا السهر على ما يغضب الله عز وجل من اللهو واللعب والغفلة والقيل والقال والغيبة والنميمة وهذا فيه خطر عظيم وخسارة جسيمة عليهم . وهذه الأيام المعدودات شاهدة للطائعين بطاعاتهم وشاهدة على العاصين والغافلين بمعاصيهم وغفلاتهم.

5 - يلاحظ أن بعض الناس يستاء من دخول شهر رمضان ويفرح بخروجه لأنهم يرون فيه حرمانا لهم من ممارسة شهواتهم فيصومون مجاراة للناس وتقليدا وتبعية لهم ويفضلون عليه غيره من الشهور مع أنه شهر بركة ومغفرة ورحمة وعتق من النار للمسلم الذي يؤدي الواجبات ويترك المحرمات ويمتثل الأوامر ويترك النواهي.

6 - أن بعض الناس يسهرون في ليالي رمضان غالبا فيما لا تحمد عقباه من الملاهي والملاعب والتجول في الشوارع والجلوس على الأرصفة ثم يتسحرون بعد نصف الليل وينامون عن أداء صلاة الفجر في وقتها مع الجماعة وفي ذلك عدة مخالفات:

أ) السهر فيما لا يجدي وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يكره النوم قبل العشاء والحديث بعدها إلا في خير وفي الحديث الذي رواه أحمد لا سمر إلا لمصل أو مسافر ورمز السيوطي لحسنه.

ب) ضياع أوقاتهم الثمينة في رمضان بدون أن يستفيدوا منها شيئا وسوف يتحرز الإنسان على كل وقت يمر به لا يذكر الله فيه.

جـ) تقديم السحور قبل وقته المشروع آخر الليل قبيل طلوع الفجر.

د) والمصيبة العظمى النوم عن أداء صلاة الفجر في وقتها مع الجماعة التي تعدل قيام الليل أو نصفه كما في الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله وبذلك يتصفون بصفات المنافقين الذين لا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى ويؤخرونها عن أوقاتها ويتخلفون عن جماعتها ويحرمون أنفسهم الفضل العظيم والثواب الجسيم المرتب عليها.

7 - التحرز من المفطرات الحسية كالأكل والشرب والجماع وعدم التحرز من المفطرات المعنوية كالغيبة والنميمة والكذب واللعن والسباب وإطلاق النظر إلى النساء في الشوارع والمحلات التجارية , فيجب على كل مسلم أن يهتم بصيامه وأن يبتعد عن هذه المحرمات والمفطرات فرب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش ورب قائم ليس له من قيامه إلا السهر والتعب قال النبي صلى الله عليه وسلم من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه رواه البخاري.

8 - ترك صلاة التراويح التي وعد من قامها إيمانا واحتسابا بمغفرة ما مضى من ذنوبه وفي تركها استهانة بهذا الثواب العظيم والأجر الجسيم فالكثير من المسلمين لا يؤديها وربما صلى قليلا منها ثم انصرف وحجته في ذلك أنها سنة.

ونقول نعم هي سنة مؤكدة صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه الراشدون والتابعون لهم بإحسان وهي تقرب العبد إلى ربه . ومن أسباب مغفرة الله لعبده ومحبته له . وتركها يعتبر من الحرمان العظيم نعوذ بالله من ذلك وربما وافق المصلي ليلة القدر ففاز بعظيم المغفرة والأجر والسنن شرعت لجبر نقص الفرائض وهي من أسباب محبة الله لعبده وإجابة دعائه ومن أسباب تكفير السيئات ومضاعفة الحسنات ورفع الدرجات.

ولا ينبغي للرجل أن يتخلف عن صلاة التراويح لينال ثوابها وأجرها ولا ينصرف منها حتى ينتهي الإمام منها ومن الوتر ليحصل له أجر قيام الليل كله لقوله صلى الله عليه وسلم من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة رواه أهل السنن بسند صحيح.

9 - يلاحظ أن بعض الناس قد يصوم ولا يصلي أو يصلي في رمضان فقط . فمثل هذا لا يفيده صوم ولا صدقة لأن الصلاة عماد الدين الإسلامي الذي يقوم عليه.

10 - اللجوء إلى السفر إلى الخارج في رمضان بدون حاجة وضرورة بل من أجل التحيل على الفطر . بحجة أنه مسافر ومثل هذا السفر لا يجور ولا يحل له أن يفطر فيه والله لا تخفى عليه حيل المحتالين وغالب من يفعل ذلك متعاطي المسكرات والمخدرات عافانا الله والمسلمين منها.

11 - الفطر على بعض المحرمات لوصفها كالمسكرات والمخدرات ومنها شرب الدخان والشيشة " النارجيلة " أو لكسبها كالمال المكتسب من حرام كالرشوة وشهادة الزور والكذب والأيمان الكاذبة والمعاملات الربوية والذي يأكل الحرام أو يشربه لا يقبل منه عمل ولا يستجاب له دعاء . إن تصدق منه لم تقبل صدقته وإن حج منه لم يقبل حجه.

12 - يلاحظ على بعض الأئمة في صلاة التراويح أنهم يسرعون فيها سرعة تخل بالمقصود من الصلاة يسرعون في التلاوة للقرآن الكريم والمطلوب فيها الترتيل ولا يطمئنون في ركوعها ولا سجودها . ولا يطمئنون في القيام بعد الركوع والجلوس بين السجدتين وهذا أمر لا يجوز ولا تتم به الصلاة . والواجب الطمأنينة في القيام والقعود والركوع والسجود وفي القيام بعد الركوع والجلوس بين السجدتين . وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للذي لم يطمئن في صلاته ارجع فصل فإنك لم تصل متفق عليه. وأسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته فلا يتم ركوعها ولا سجودها ولا القراءة فيها . والصلاة مكيال فمن وفى وفي له ومن طفف فويل للمطففين

13 - تطويل دعاء القنوت والإتيان فيه بأدعية غير مأثورة مما يسبب السآمة والملل لدى المأمومين والوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء قنوت الوتر كلمات يسيرة وهي عن الحسن بن علي رصي الله عنهما قال علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في قنوت الوتر اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت . وتولني فيمن توليت . وبارك لي فيما أعطيت . وقني شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت . تباركت ربنا وتعاليت قال الترمذي: حديث حسن ولا يعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم في القنوت شيء أحسن من هذا.

وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في آخر وتره اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك رواه أحمد وأهل السنن. والناس يقولون هدا الدعاء في أثناء قنوت الوتر ثم يأتون بأدعية طويلة ومملة . وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يستحب الجوامع من الدعاء ويدع ما سوى ذلك.

كما في الحديث الذي رواه أبو داود والحاكم وصححه . فينبغي الاقتصار في دعاء القنوت على الأدعية المأثورة الجامعة لخير الدنيا والآخرة وهي موجودة في كتب الأذكار . اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ولئلا يشق على المأمومين.

14 - السنة أن يقال بعد السلام من الوتر (سبحان الملك القدوس) ثلاث مرات للحديث الذي رواه أبو داود والنسائي بسند صحيح والناس لا يقولونها وعلى أئمة المساجد تذكير الناس بها.

15 - يلاحظ على كثير من المأمومين في صلاة التراويح وغيرها من الصلوات مسابقة الإمام في الركوع والسجود والقيام والقعود والخفض والرفع خداعا من الشيطان واستخفافا منهم بالصلاة . وحالات المأموم مع إمامه في صلاة الجماعة أربع حالات واحدة منها مشروعة وثلاث ممنوعة وهي المسابقة والمخالفة والموافقة .

والمشروع في حق المأموم هو المتابعة بأن يأتي بأفعال الصلاة بعد إمامه مباشرة فلا يسبقه بها ولا يوافقه ولا يتخلف عنه والمسابقة مبطلة للصلاة لقوله صلى الله عليه وسلم أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يجعل الله رأسه رأس حمار أو يجعل صورته صورة حمار متفق عليه. وذلك لإساءته في صلاته لأنه لا صلاة له . ولو كانت له صلاة لرجاله الثواب ولم يخف عليه العقاب أن يحول الله رأسه رأس حمار.

16 - يلاحظ على بعض المأمومين أنهم يحملون المصاحف في قيام رمضان ويتابعون بها قراءة الإمام وهذا العمل غير مشروع ولا مأثور عن السلف ولا ينبغي إلا لمن يرد على الإمام إذا غلط والمأموم مأمور بالاستماع والإنصات لقراءة الإمام لقول الله تعالى وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ سورة الأعراف، آية: 204 .

قال الإمام أحمد: أجمع الناس على أن هذه الآية في الصلاة . وقد نبه على هذه المسألة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين في التنبيهات على المخالفات في الصلاة وقال أن هذا العمل يشغل المصلي عن الخشوع والتدبر ويعتبر عبثا.

17 - أن بعض أئمة المساجد يرفع صوته بدعاء القنوت أكثر من اللازم ولا ينبغي رفع الصوت إلا بقدر ما يسمع المأموم وقد قال تعالى: ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ولما رفع الصحابة رضي الله عنهم أصواتهم بالتكبير نهاهم النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك وقال أربعوا على أنفسكم إنكم لا تدعون أصما ولا غائبا رواه البخاري ومسلم.

18 - يلاحظ على كثير من الأئمة في الصلوات التي يشرع تطويل القراءة فيها كقيام رمضان وصلاة الكسوف أنهم يخففون الركوع والسجود والقيام بعد الركوع والجلوس بين السجدتين والمشروع أن تكون الصلاة متناسبة اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم فقد كان مقدار ركوعه وسجوده قريبا من قيامه وكان إذ ارفع رأسه من الركوع مكث قائما حتى يقول القائل قد نسي وإذا رفع رأسه من السجود مكث جالسا حتى يقول القائل قد نسي.

وقال البراء بن عازب رضي الله عنه: رمقت الصلاة مع النبي صلى الله عليه وسلم فوجدت قيامه فركعته فقيامه بعد الركوع فسجدته فجلوسه بين السجدتين قريبا من السواء وفي رواية ما خلا القيام والقعود قريبا من السواء والمراد أنه إذا أطال القيام أطال الركوع والسجود وما بينهما وإذا خفف القيام خفف الركوع والسجود وما بينهما.

وينصح أئمة المساجد أن يقرءوا صفة صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في زاد المعاد وفي كتاب الصلاة لابن القيم رحمه الله فقد أجاد في وصفها وأفاد رحمه الله وغفر لنا وله ولوالدينا ولجميع المسلمين. وصلى

الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
.
اللي بعدي يذكرلنا اخطاءالمصليين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassss.ahlamontada.net
محہمہد
,
,
محہمہد


الهواية : الهواية
البلد : سوريا
الجنس : ذكر
الابراج : الحمل
عدد الرسائل : 724
العمر : 29
احترام القوانين احترام القوانين : 100 %

شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك   شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 I_icon1013/9/2009, 22:35

اخطاء المصلين كثيرة ومنها
السهو اثناء الصلاة
التفكير بغير الصلاة
فعل الحركات الغير مرغوبة
الي بعدي
ماهي الاسباب المفطرة في رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوسام السوري
ْ
ْ
الوسام السوري


الهواية : الهواية
البلد : سوريا
الجنس : ذكر
الابراج : الاسد
عدد الرسائل : 5440
العمر : 39
احترام القوانين احترام القوانين : 100 %

شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك   شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 I_icon1010/10/2009, 22:56

المفطرات وأحكامها

فصلٌ: ومن أدخل إلى جوفه أو مجوّف في جسده كدماغ وحلق شيئا من أي موضع كان غير إحليله أو ابتلع نخامة بعد وصولها إلى فمه أو استقاء فقاء أو استمنى، أو باشر دون الفرج فأمنى أو أمذى، أو كرر النظر فأمنى، أو نوى الإفطار أو حجم، أو احتجم عامدًا مختارًا ذاكرا لصومه أفطر لا إن فكر فأنزل أو دخل ماء مضمضة، أو استنشاق حلقه، ولو بالغ أو زاد على ثلاث.


ومن جامع في نهار رمضان بلا عذر شبق ونحوه فعليه القضاء والكفارة المطلقة، ولا كفارة عليها مع العذر كنوم وإكراه ونسيان وجهل وعليها القضاء، وهي عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا، فإن لم يجد سقطت.
السلام عليكم ورحمة الله بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، وصل الله وسلم على أشرف المرسلين نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
يتكلم الفقهاء في كتاب الصوم على من يلزمه الصيام، ثم بماذا يلزم، ثم يتكلمون عن المفطرات، وعن غير المفطرات مما يظن أنه مفطر أو نحوه ويتكلمون أيضا عن المكروهات في حال الصيام، ثم يتكلمون عن صيام التطوع، وما يلزم فيه وآكده ونحو ذلك ثم بعدما ينتهون من كتاب الصيام يتبعونه بالاعتكاف لما له من الصلة بينهم، ذكر هاهنا ما يفطر به الصائم، الصيام في الأصل عن الأكل والشرب وعن الجماع؛ ولذلك قال الله -تعالى-: شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 B2 فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 B1 .
فأباح بالليل المباشرة والأكل والشرب إلى أن يتبين الفجر ثم أمر بالإمساك عن هذه الأشياء عن الأكل والشرب والوطء إلى الليل شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 B2 ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 B1 .
لكن لما كان الأكل هو إدخال الطعام إلى الجوف تكلم الفقهاء على ما يلحق به، بالطعام أو الشراب إلى الجوف فقالوا: إن من أدخل إلى جوفه شيئا من أي موضع كان فإنه يفطر، إذا أدخله إلى جوفه فإنه يفطر بذلك؛ وذلك لأنه شبيه بالتغذي؛ لأن الغذاء هو إدخال الطعام إلى الجوف عن طريق الفم عادة أو عن طريق الأنف ونحو ذلك.
ألحقوا بذلك إذا أدخل إلى مجوف في جسده كدماغ وحلق يعني إذا مثلا جرح أو شج في رأسه فداوى الجرح، ودخل الدواء إلى دماغه في رأسه، فقد دخل إلى مجوف هذا الدواء فهل يفطر بذلك أم لا؟ هناك يعني أسباب ظاهرة يفطر بها، وأسباب مختلف فيها، وهذا من المختلَف فيه مداواة الجرح.
الذين قالوا: إنه يفطر؛ لأنه أدخل إلى مجوف وهو الدماغ؛ لأنه جوف الرأس. والذين قالوا: لا يفطر ولعله الأقرب أن هذا معالجة جرح، وأنه ليس غذاء، ولا يسمى آكلا ولا شاربا إذا أدخله إلى دماغه.
ثم قولهم: "أو حلق كدماغ وحلق" الحلق بلا شك أنه يوصل إلى الجوف؛ لأن الطعام يدخل عن طريق الحلق، عن طريق المريء الذي هو مدخل الطعام والشراب، فإذا وصل إلى حلقه فإنه يعتبر داخلا في جوفه فيفطر ولو بقطرة أو قطرات من ماء أو نحوه.
إذا أدخل إلى جوفه من أي موضع كان غير إحليله. الإحليل: هو مخرج البول يعني الثقب الذي في رأس الذكر، إذا أدخل منه شيئا، فإنه لا يفطر به لماذا؟ لأنه لا يصل إلى الجوف. البول الذي يخرج من الإحليل من هذا الثقب ليس من الجوف، وإنما هو من المثانة، والمثانة ليس لها منفذ، وإنما يدخل أو يأتي إليها البول عن طريق الرشح بمعنى أنه يجتمع البول في أسفل البطن ثم تمتصه هذه المثانة فيدخل إليها عن طريق الرشح، مثل رشح القربة التي في جوفها ماء وليس فيها خروق ولكن لابتلالها يرشح الماء من ظاهرها.
فعلى هذا لا يكون الإحليل منفذا. الثقب الذي في رأس الذكر لا يصير منفذا فإذا أدخل منه شيئا فليس داخلا إلى الجوف بخلاف ما إذا أدخل مع دبره مثلا.
أما الإدخال مع الأذن ففيه أيضا خلاف، وكذلك الإدخال مع العين، ذكر الأطباء أن في العين عرقا يتصل بالخياشيم؛ ولذلك إذا اكتحل في عينه فإنه يحس بأثر الكحل في خياشيمه، وكذلك إذا قطر في عينه قطرة حارة أو حامضة، أو مالحة أحس بطعمها، أو أحس بحرارتها في خياشيمه فتصل إلى الحلق. ولكن هل يسمي هذا أكلا أو شربا؟ لا يسمي آكلا ولا شاربا عن طريق العين.
وكذلك عن طريق الأذن، ومع ذلك فإن أكثر الفقهاء قالوا: إنه إذا أحس بطعم القطرات التي في عينه، أو في أذنه إذا أحس بها بخياشيمه أنه يفطر إذا كان متعمدًا، ورجح شيخ الإسلام أنه لا يفطر؛ لأنه ليس منفذا محسوسا للأكل والشرب، العين والأذن، بخلاف الفم والأنف، فإنه منفذا محسوسا.
معلوم أن الماء إذا دخل الخياشيم، إذا دخل مع المنخرين وصل إلى الجوف. فثبت أنه -صلى الله عليه وسلم- قال في حديث لقيط: شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 H2 وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 H1 وذلك إذا ابتلع نخامة بعد وصولها إلى فمه. النخامة تارة تخرج من الرئة من الجوف فتصل إلى حلقه فذا أخرجها فوصلت إلى لسانه ثم عاد وابتلعها فقد ابتلع شيئا له جرم فيفطر، وكذلك لو نزلت من رأسه ثم أخرجها عن طريق الفم فوصلت إلى فمه ثم أعاد ابتلاعها؛ لأنه ابتلع شيئا له جرم.
وكذلك القيء ورد فيه حديث صححه جمع من العلماء، ولو كان بعضهم قد ضعفه أنه عليه السلام قال: شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 H2 من استقاء فعليه القضاء ومن ذرعه القيء فلا قضاء عليه شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 H1 فإذا استقاء متعمدا بأن أدخل يده في حلقه حتى انتدب الطعام أو الشراب من جوفه فعليه القضاء، فأما إذا غلبه القيء خرج قهريا فإنه معذور فلا قضاء عليه.
وكذلك إذا استمنى، إذا استمنى بيده وهو ما يسمى بالعادة السرية فإن هذا أيضا يقضي صاحبه؛ وذلك لأنه عالج شهوته بيده فيكون بذلك متسببا فيما هو شهوة والصائم يتجنب. قال في الحديث: شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 H2 ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 H1 كذلك إذا باشر فأمنى أو أمذى فالمباشرة مباشرة الزوجة، ولو من وراء ثوب أو من وراء إزار، فإذا باشرها فحضرت شهوته فأمنى أو أمذى يعني خرج منه مذي أو مني فإنه يعتبر قد فعل الشهوة فيكون عليه القضاء.
وكذلك إذا كرر النظر فأمنى. إذا كرر النظر إلى المرأة مثلا أو إلى صورة في أفلام أو نحو ذلك إذا حصل منه إمناء المني، فإنه عليه القضاء. واختلف في المذي، ولعل الأقرب أنه لا يقضي، إذا وقع منه المذي في نظر؛ وذلك لأن الكثير من الشباب الذين معهم قوة شهوة وغلبة يحصل من أحدهم المذي، خروج المذي بمجرد نظرة، أو بمجرد فكر، أو بمجرد رؤية مما يثير الشهوة فيشق عليهم التحكم من ذلك. فأما إذا خرج منه المني الذي هو يخرج دفقا بلذة والذي يكون لونه أصفر بخلاف المذي الذي هو رقيق أبيض معروف. هذه مفطرات.
يفطر أيضا بالنية، ولو لم يتناول شيئا إذا نوى الإفطار. نوى قطع الصيام في النهار، وعزم على أن يفطر، ولو لم يتناول ثم عزم على أن يتم بطل صومه؛ لأن الصيام نية فإذا نوى، أي: تركه، بطل الصوم.
أو حجم أو احتجم، ففيها خلاف، الحجامة فيها خلاف طويل، فأكثر الأئمة لا يرون الفطر بالحجامة، وذهب الإمام أحمد إلى أنه يفطر بها؛ وذلك لكثرة الأحاديث التي رويت.
فقد ذكر بعض العلماء أنه رواه أحد عشر صحابيا فيها إفطار الحاجم والمحجوم، وأوصلها بعضهم إلى سبعة عشر صحابيا رووا حديث شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 H2 أفطر الحاجم والمحجوم شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 H1 وتلك الأحاديث لا تخلوا من +عظات+ في بعضها. ذكر الإمام أحمد منها عدة أحاديث صحيحة كحديث شداد وحديث ثوبان؛ لأنها معتبرة وصحيحة، فالإمام أحمد ذهب إلى أنه يفطر بالحجامة. الحاجم والمحتجم عملا بهذا الحديث.
وذهب الأئمة الباقون إلى عدم الإفطار بالحجامة؛ قالوا: لأنه ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم- شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 H2 احتجم وهو صائم شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 H1 و شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 H2 احتجم وهو محرم شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 H1 هكذا صحيح في صحيح البخاري، وأكثر الروايات على أن لفظ شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 H2 احتجم وهو محرم صائم شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 H1 .
ولكن الإمام أحمد -رحمه الله- يقول: إن ذكر الصيام خطأ من الرواة، أو من بعضهم أن أصحاب ابن عباس الملازمين له لم يذكروا فيه الصيام، وإنما ذكروا فيه الإحرام. وبكل حال الاحتياط أنه يفطر ويقضي، أنه يقضي إذا احتجم، وكان كثير من الصحابة يؤخرون الحجامة إلى الليل، إذا أراد أن يحتجم أخَّر حجامته إلى الليل.
وذلك دليل على اعتبارهم أنها من المفطرات والذين قالوا: إنها لا تفطر، إن قالوا إنما الفطر بما أدخله لا بما أخرجه. والدم إنما هو شيء يخرج من الإنسان.
والجواب أن الفطر قد يكون أيضا بما يخرج كفطر الحائض بدم الحيض مع أنه شيء خارج، ومع ذلك لا يصح صومها، وليس لها عذر إلا هذا الخارج، فكذلك أيضا إخراج الدم لهذا السبب الذي هو الحجامة ويلحق بها أيضا جميع أنواع إخراج الدم منها ما يسمى بالفصد.
الفصد أيضا يخرج منه دم كثير، والشرط وما أشبهه، وكذلك في هذه الأزمنة ما يسمي باستخراج بإخراج الدم للتبرع، إذا أخرج دما كثيرًا للتبرع لمريض ونحوه ألحق بالحجامة، وكذلك إذا أخرج دما كثيرًا للتحليل، أما إذا كان يسيرا فلا يلحق بالحجامة.
الذي يؤخذ للتحليل عادة أنه شيء يسير يمكن أن يقدر بأنه قدر أقل من فنجان الشاي، فإذا كان أقل من ذلك فإنه لا يعتبر ملحقا بالحجامة.
فطر الحاجم؛ لأنه كان يمتص الدم. كانت المحجمة مثل الكعب ولها طرف دقيق فيلصقها بالبشرة بعدما يجرحها ثم إذا جرحها جروحا يخرج منها الدم امتص الهواء الذي فيها في داخلها، ومع امتصاصه يخرج منه دم فيختلط بريقه فيكون ذلك سببًا في إفطاره، حيث إنه لا بد أن يختلط بريقه ولو مَجَّهُ.
وأما فطر المحجوم فإنه بإخراج هذا الدم. في هذه الأزمنة يوجد حجامة بدون امتصاص يعني كالإبر مثلا التي يستخرج بها الدم أو آلة تمسك بدون أن يمصها فلذلك نقول: إذا احتاج إنسان إلى حجامة لمرض أو نحوه، فالحاجم إذا لم يمتص المحجمة، فلا قضاء عليه.
اشترطوا في هذه الأشياء كلها، يعني: في إدخال شيء إلى جوفه أو في ابتلاع النخامة أو القيء أو الاستمناء أو المباشرة، أو تكرير النظر أو الحجامة، اشترطوا فيها أن يكون عامدًا فإذا كان ناسيا أو مخطئًا فلا.
الشرط الثاني: أن يكون مختارًا بخلاف ما إذا كان مكرها يعني قد أدخل إلى جوفه قهرًا عليه كالمريض مثلا المغمى عليه. كذلك لا بد أن يكون متذكرًا لصومه ذاكرًا لصومه، وفي زماننا هذا توجد الإبر فهل يفطر بها أم لا؟ كان مشايخنا الأولون يمنعون منها فكان المرضى إنما يعالجون في الليل، يضربون الإبر في الليل، يعني عهدنا ذلك من سنة أربع وسبعين إلى خمس وتسعين، وهم لا يضربون أحدًا بالإبر إلا في الليل أيا كانوا فيمنعون منها، كالشيخ محمد بن إبراهيم -رحمه الله- والشيخ عبد الله بن حميد، وكذلك حتى الشيخ ابن باز كان يمنع منها أصلا لكن كثرت الشكايات وكثر رفع الأطباء أنها إبر لا يحصل منها وصول إلى الجوف، وإنما هي إبر موضعية.
فلذلك رخصوا في الإبر إلا أن تكون مما يصل إلى الجوف كالإبر التي في الوريد في العروق تنتشر بسرعة، وكذلك إبر التغذية والتقوية، فأما التي في طرف البدن أو في طرف الجلد لتهدئة أو نحوها، فرخصوا فيها بعد ذلك. ذكروا بعد ذلك ما لا يفطر فمثلا إذا فكر يعني تصور المرأة مثلا تصور امرأة، وفكر فيها فثارت شهوته فأنزل فهذا شيء قهري فلا يفطر، كذلك إذا طار إلى حلقه ذباب أو غبار غير متعمد فلا يفطر.
كذلك إذا تمضمض أو استنشق، ومع ذلك دخل شيء من ماء المضمضة أو الاستنشاق إلى حلقه غير متعمد فلا يفطر، مع أنه منهي عن المبالغة، ولكن لو قُدِّرَ أنه بالغ أو قدر أنه زاد على ثلاث في المضمضة، أو في الاستنشاق فدخل إلى جوفه أو أحس بطعمه فابتلعه فلا يفطر بذلك؛ لأن المضمضة مأمور بها شرعا.
انتهى مما يتعلق بالمفطرات، ذكر من المفطرات الوطء، الجماع. إذا جامع في رمضان نهارًا بلا عذر فعليه القضاء والكفارة لا بد يعني أن يكون نهارًا، وأن يكون ذاكرا، وأن يكون بلا عذر، كأنه إذا مثلا غلبه الشباب الذي هو شدة الشهوة، ولم يستطع أن يتمالك نفسه ففي هذه الحال ليس عليه إلا القضاء. فأما إذا كان يقدر أن يملك نفسه، ولو مع وجود الشهوة، فإن عليه القضاء والكفارة.
ثم لا بد أن يكون الذي تجب فيه الكفارة هو الوطء الحقيقي الذي يوجب الحد في الزنا مثلا، ويوجب الغسل في الجماع، ولو لم يحصل إنزال فهو الذي يحصل به أو تجب به الكفارة.
الكفارة: هي مثل كفارة الظهار على الترتيب عتق رقبة، والصحيح أنه لا بد أن تكون مؤمنة؛ لأن الله اشترط الإيمان في كفارة القتل، وأطلق في كفارة الظهار فيحمل المُطْلَق على المُقَيَّد. فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين أي: فله أن يصوم شهرين متتابعين بصفته عامدًا، يعني ولكنه لم يجد، أو لم يقدر على العتق، لا بد من التتابع شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 B2 فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 B1 لكل مسكين مُدّ بُر أو نصف صاع من شعير أو غيره، وقيل: بل نصف صاع من الجميع من الأرز أو من البر أو نحوه وهو الأحرى، فإن عجز سقطت، إذا لم يجد هذا كله، استدلوا بقصة ذلك الهالك الذي قال: هلكت وقطع على أهله رمضان.
أما المرأة فاختُلف في الكفارة عليها، فإن كانت معذورة كالنوم، ووطئها وهي نائمة أو أكرهها وقهرها، أو كانت ناسية، أو جاهلة فلا كفارة عليها، وإن كانت مطاوعة مختارة وعالمة ومتعمدة وعارفة بالحكم فعليها مثله، كفارة مثله، القضاء يلزمها معه. قضاء ذلك اليوم الذي أفسده. هذه هي المفطرات.
اللي بعدي يوصفلنا ليلة القدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassss.ahlamontada.net
 
شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» انشرها ولك الأجر
» كود القرآن الكريم اكسب الاجر العظيم
» الطريقة المثلى لحفظ كتاب الله العظيم
» **ألم يحن الوقت ؟؟!!!
» الانجـــليزيه المعــــربــــه ايش رأيك فيها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سما حاس الخضراء ::  ۝۞ الترفيه والتسالي ۞۝ :: ســـــ حاس الخضراء ـــــما للالعاب الفكرية والتسالي-
انتقل الى:  
الحقوق

جميع الحقوق محفوظةلـ سما حاس الخضراء
 Powered by®https://hassss.ahlamontada.net
حقوق الطبع والنشر©2014 -2013
إن جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , فلا تتحمل الادارة اي مسؤولية تجاه تلك المشاركات
فيس وتويتر
شو رأيك تتسلى وبنفس الوقت تكسب الأجر العظيم وتزيد حسناتك - صفحة 2 Fb110
سجل واربح 10 دولار مباشرة